منتديات أحفاد تميم بن أوس الداري
أهلا وسهلا بكم في منتديات أحفاد تميم
منتديات أحفاد تميم بن أوس الداري
أهلا وسهلا بكم في منتديات أحفاد تميم
منتديات أحفاد تميم بن أوس الداري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ديني تربوي ثقافي إجتماعي علمي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرف القدس في القرآن (1)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
إبن الإسلام
القائد العام
إبن الإسلام


61
تاريخ التسجيل : 21/01/2010

شرف القدس في القرآن (1) Empty
مُساهمةموضوع: شرف القدس في القرآن (1)   شرف القدس في القرآن (1) I_icon_minitimeالجمعة يناير 22, 2010 8:23 pm

الدكتور أحمد نوفل
في مفاوضات مدريد ، سأل شاميرُ عشراوي وعبدَ الشافي : إن التوراة ذكرت القدس كثيراً ، فهل ذكر القرآن القدس ؟
ونظرت حنان إلى حيدر ونظر هو إليها يستغيث كل منهما بالآخر ، فما عندهما من فكرة!
وقبل أيام كرر مقولة شامير أحد مسؤولي دولة العدوان لعله " البودي جارد " فأعاد السؤال نفسه ، وهم قوم يدرسون على شيطان واحد ، وكأنهم كورال أو فرقة موسيقية .
ونقول في الجواب عن هذا السؤال المتحدي المتغطرس: إن حديث التوراة عن القدس وعن قرى لبنان والأردن وفلسطين والعراق ومصر ، دليل على أنها ليست كلام الله .
وطريقة القرآن في الحديث عن الأرض المقدسة ودرّتها القدس ، وجوهرة القدس : المسجد الأقصى ، هذه المنهجية في الحديث تقطع وتجزم بأن القرآن كلام الله .
فالتوراة كتاب كتبته أيدي البشر وزعمت أنه كلام الله ، والذي فيه من كلام الله لا يكاد يَبين ولا يُبين !
والتوراة بالتالي كتاب في الجغرافيا السياسية تردد أسماء البلدات والكفور والقرى والنجوع وأسماء الموظفين ، وأسماء الأنهار والجداول وينابيع المياه ومنابع الثروات مائية وغير مائية .. هذا الكتاب بهذا التفصيل دلالة على الصنعة البشرية ، ودليل على الأطماع ، فمن " تحليل الخطاب " تعلم المستكن في السرائر والضمائر ( إن كان هناك ضمائر! )
وليس هذا تهرباً من جواب السؤال ، فهل ذكر القرآن الكريم القدس ؟ والجواب نعم ، بالقطع ، ولكن بطريقة القرآن الربانية . ولقد جعل القرآن للقدس مكانة ومنزلة وشرفاً لا يطاوله شيء ، اللهم إلا المسجدان الأعظمان فهما أعلى ما في الأرض ، وثالثهما المسجد الأقصى .
وإليك الجواب في بضع وعشرين نقطة ، بدءاً من القرآن ثم بعض ما في السنة ، وللموضوع عود متجدد إن شاء الله :
1- لقد جعل الرب الجليل سبحانه بيت المقدس ومسجدها الأقصى قبلتنا الأولى ، وهو يعلم أن شأن بيته الحرام العتيق أعظم وأول بيت للناس في الأرض ، ويعلم أن المسلمين سيتحملون أذى كثيراً من الذين أوتوا الكتاب من أجل هذه القبلة ومن أجل التحول عنها ، ومع هذا جعله قبلتنا ، مع كل الملابسات المذكورة ، وبقي كذلك طيلة العهد المكي وطيلة ثمانية عشر شهراً من العهد المدني أي بمعدل 68% من مدة البعثة النبوية ، وما ذاك إلا ليربط المسلمين بهذا البيت ، فيظل طيلة التاريخ إلى قيام الساعة قبلتنا الأولى ، ويظل في سويداء القلب وتظل هذه الحيثية ملازمة ملابسة له لا تحول ولا تزول . فلما أدى هذا التوجه غرضه وحقق أثره وترسخ معناه وترسخ في القلب منزلة الأقصى، حَوَّلَنا مولانا إلى البيت العتيق " قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها ، فول وجهك شطر المسجد الحرام .." " سيقول السفهاء من الناس ما ولاهم عن قبلتهم التي كانوا عليها قل لله المشرق والمغرب يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم " ولا نذكر بقية الآيات فالمعنى واضح والنصوص قريبة .
2- أن الله جعل فلسطين مُجاوَرَ خليله إبراهيم خليل الرحمن ، وهو أبو الأنبياء ، وأعظم رسل الله ، خلا محمداً صلى الله عليه وسلم ، وما ذاك إلا ليزيدها شرفاً على شرف ، وقدراً على قدر ، وعظمة على عظمة ، وبهاء على بهاء ، ونوراً على نور ، ومنزلة على منزلة .فارتبطت فلسطين باسم الخليل ، وارتبطت واحدة من أعظم وأهم وأقدس مدن فلسطين باسم " الخليل " فصار اسمها اسمه . وعندما أسلم إبراهيم أمره إلى الله فقال بعد أن ضاقت بلاده به ولا نقول العراق ، فلسنا نعتمد التوراة مرجعاً ولا نثق بمعلومة وردت فيها ، ولا وثيقة معتمدة إلا هذا الكتاب ثم السنة الصحيحة .. أقول عندما عزم إبراهيم على الهجرة وجّه وجهه إلى الله فقال : " إني مهاجر إلى ربي " العنكبوت26 " وقال إني ذاهب إلى ربي سيهدين " الصافات99 فوجهه الله إلى الأرض الأثيرة عنده ( بعد المكانين الأطهرين ) وجهه إلى فلسطين ، دلالة على اختيارها منه سبحانه وتفضيلها ، وهو " يخلق ما يشاء ويختار " فاختار من الزمان ومن المكان ومن الإنسان ..
3- أن الله تعالى لما أراد أن يسري برسوله ويعرج به إلى السماوات العلى ، جعل الأرض المقدسة وبيت المقدس بالذات ومسجده الأقصى على وجه الخصوص ، منتهى رحلة الإسراء ، ومبتدأ رحلة المعراج ، وبوابة السماء ومبتدأ رحلة المعراج وجعلها منتهى رحلة المعراج .ومبتدأ رحلة العودة إلى المسجد الحرام .
4- أن الله تعالى جعل السورة التي فيها ذكر الإسراء وذكر المسجد الأقصى في قلب المصحف الشريف ، بها يبتدئ الجزء الخامس عشر ( والترتيب كما تعلمون توقيفي ) والقلب مكان القادة ، وسورة الإسراء قائدة المسبحات وقائدة النصف الثاني من القرآن إن كانت الفاتحة إمامة نصفه الأول . فسبحان من رتب قرآنه هذا الترتيب المعجز فأول القرآن " الحمد " وأول النصف الثاني " سبحان " والكلمتان توأمان قرينتان : " فسبح بحمد ربك "
5- أن مولانا العظيم سبحانه لم يسم مسجداً باسمه إلا المسجد الحرام والمسجد الأقصى ، ويكفي هذا شرفاً ، ويكفي شرفاً أن الله تعالى قرن بين المسجدين وسماهما ، وهما أول بيت وثاني بيت وضعا في الأرض لعبادة الله ، والاثنان بناهما خليل الله ، وارتبط اسمه بهما وبمحمد عليهما السلام . وتأمل إن المسجد الأول جاء في السطر الأول من السورة وهو الأول في الوجود والبناء والأول في السورة ، والأول في مبتدأ الرحلة ، والمسجد " الأقصا " جاء في السطر الثاني في أوله ، وهو ثاني بيت ، والطرف الثاني للرحلة .. فسبحان من هذا كلامه . ولا بد أنك لاحظت الرسم القرآني لكلمة " الأقصا" بالألف الممدودة لا بالألف المقصورة ، وإني لأشتم منها أن راية هذا المسجد وأن قامته ستظل قائمة مرفوعة عزيزة كريمة إن شاء الله .
6- أن المسجد الأقصى إحدى المعجزات التي تثبت ربانية القرآن .. فكيف ذاك ، هذا ما نقف عليه في الحلقة التالية إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الاسلام
المشرفين



69
تاريخ التسجيل : 21/01/2010
العمر : 31
الموقع : فلسطين- الضفة الغربية

شرف القدس في القرآن (1) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرف القدس في القرآن (1)   شرف القدس في القرآن (1) I_icon_minitimeالإثنين يناير 25, 2010 9:47 pm

مشكور وموفق بإذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فلسطيني وافتخر
القائد العام
فلسطيني وافتخر


345
تاريخ التسجيل : 20/01/2010
العمر : 35

شرف القدس في القرآن (1) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرف القدس في القرآن (1)   شرف القدس في القرآن (1) I_icon_minitimeالجمعة مارس 12, 2010 1:52 pm

مشكور اخي الكريم
جزاك الله خيرا
يعطيك العافية يا رب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahfadtamem.yoo7.com
 
شرف القدس في القرآن (1)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تاريخ القدس
» القدس نبذة تاريخية
» ماذا تعني لك القدس
» القدس التي من أجلها سقط البطل . . .
» القدس في قلب العالم العربي والاسلامي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أحفاد تميم بن أوس الداري :: فلسطين في قلوبنا :: الاقصى ينادينا-
انتقل الى: